منتديـــــــات العلـوم الفيزيائية
مرحبا بك في منتديات العلوم الفزيائية
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل
بادر بالتسجيل من فظلك



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عدسات إلكترونية ستسبق الصورة إلى عينيك قبل أن تراها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sadi
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 104
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: عدسات إلكترونية ستسبق الصورة إلى عينيك قبل أن تراها   الأربعاء ديسمبر 03, 2008 2:21 pm







ارتدى بارباك بارفيز عدسات الاتصال في معمله والتي احتوت على دارة إلكترونية والتي ظهرت وكأنها قطعة من عالم الخيال العلمي ,وسيقوم الأن بإضافة صمامات ضوئية متناهية الصغر تسمى (LEDs),والتي ستساعد على تحويل الطراز الأول من عدسات الإتصال إلى عدسات أكثر تعقيد تعرض أدق الأشياء التي يحتمل رؤيتها .

يعكف البرفسور بارفيز حاليًا على ما يسمى بالتجميع الذاتي أو تقنية النانو الحيوية أو إبتكار النانو والنظام الميكانيكي الإلكتروني المتناهي الصغر، فقد قام باختراع جهاز إلكتروني متناهي الصغر واستخدم فيه تقنية النانو وتقنية إعادة التجميع المتناهية الصغر، ومن ثم قام بعملية تكامل لها إلى قطعة بوليمر أو زجاج في عملية تسمى بالتجميع الذاتي.



كيف فكر البرفسور باختراع عدسة اتصال تحمل أنظمة الكترونية دقيقة تحاكي وظائف الكائنات الحية ؟ تخيل شخصًا بمثل هذه الإمكانيات والأبحاث والخلفية الخارقة "وأضاف"تخيل أيضا الشخص نفسه وقد استيقظ من النوم وارتدى هذا النوع من العدسات الإلكترونية.

التطلع للمستقبل

قال البرفسور بارباك بارفيز إن اختراع مثل هذا النوع من العدسات ليس بالمهمة الشاقة فهو يفكر في طريقة عرض غير تقليدية, لعدسات اتصال مصنوعة من البوليمرات الشفافة المرنة.

وكنوع من التحدي فإن بارباك يتطلع لتركيب الشرائح الإلكترونية على قطعة البوليمر هذه والحكمة هنا كما قال بارباك ليست جعل الشيء صغيرًا وإنما لجعلة مرغوبًا وسهل الاستخدام فوجود شاشة عرض في عدسة الاتصال سيسهل عملية الإستخدام.

وعزا السبب إلى أن السبب كون أحجام أجهزة الحاسب المحمول والهاتف المحمول ليست صغيرة يعود إلى شاشة العرض فلو نقلنا شاشات العرض إلى عدسة الاتصال فبإمكاننا في هذه الحالة الاستغناء عن حجم الأجهزة الكبير.

وإلى الآن اظهر البرفسور أداء عالي لشرائح الإلكترونية والصمامات المتناهية الصغر ويعود الفضل لشفافيتها وحجمها الصغير ومرونتها.
وتتكون الشرائح الإلكترونية من طبقات معدينة أقل كثافة مرتبطة بالصمامات وتعتمد تقنية إعادة التجميع المتناهية الصغر والمعروفة بالتجميع الذاتي على تأثير الأنابيب الشعرية الدقيقة في عملية ربطها ببعضها البعض لتعطي في النهاية الشكل المبدئي لشرائح الإلكترونية .
وأكد البرفسور بارفيز أن ما تحتاج إليه الشرائح اليوم الطاقة لدعمها والخطوة الرئيسة هنا التطلع لطرق مختلفة لتمرير الطاقة والطريقة المقترحة الأولى هي نقل ذبذبات الطاقة الإشعاعية ونحتاج هنا إلى هوائي لنقل البيانات إلى عدسة الاتصال والطريقة الثانية والتي نتطلع إليها بجد دمج الخلايا الشمسية ".
وأضاف" لا تعد الطاقة مشكلة صعبة التنفيذ فعدسة الاتصال تثبت مباشرة على سطح العين قريبة جدًا من عدسة العين لتركيز عليها ولابتكار صورة مركزة يجب علينا معالجة أشعة الضوء ويمكننا ذلك إذا استخدمنا الليزر عوضًا عن الصمامات الضوئية المتناهية في الصغر إلا أن التقنية الأخيرة الأكثر سلامة في الاستخدام ".
يفكر البرفسور في احتمال الدمج صفوف من العدسات الفردية متناهية الصغر إلى عدسة الإتصال وافاد بأن لو كان حجم الصورة قريب جدا لحجم العدسة المتناهية الصغر فإنها ستعطي صورة حيوية بحجم 30 سم بعيدة عن السطح.
والتساؤل الأهم هنا ما إذا كانت هذه التقنية مؤذية للعين ؟ لأنها بذلك ستفتح أفق أوسع للاتصال الوظيفي اللاسلكي في عدسات الاتصال هذه والتي سيكون لها استخدامات متعددة مستقبلاً.
ومع فكرة انطلاق هذا الاختراع تلقى البرفسور بارفيز الكثير من الرسائل البريدية من أشخاص من أنحاء مختلفة من العالم, يتسالون حول عمل هذه التقنية بالأخص من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف الإبصار في ما إذا كانت ستفتح لهم هذه التقنية افق جديد .
واقترح أحد الطلبة أن تخدم هذه التقنية الأشخاص ذو الإعاقات السمعية في التنبيه للأشياء التي تتطلب الرؤية والاستماع في نفس الوقت, كجرس الإنذار عن الحرائق مثلاً ,والذي سيلفت نظر ضعاف السمع إليه حال حدوث حريق.
لم يكن البرفسور جيمس ولفسون متحمسًا كثيرًا لفكرة البرفسور بارفيز لأسباب عديد ومنها أن عرض هذه العدسة سيكون 24 ملم تقريبًا مقارنة بقطر العين الذي يتراوح ما بين 4-5 ملم ,فبذلك لن تترك هذه العدسة مساحة من دون أن تعيق الرؤية وسيكون من الصعب تسليط الصورة من المحيط إلى مركز العين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi.ibda3.org
 
عدسات إلكترونية ستسبق الصورة إلى عينيك قبل أن تراها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــات العلـوم الفيزيائية :: منتدى علم الفيزياء و الفيزيائيين :: اخبار علمية-
انتقل الى: